Oleh: KH. Ma’ruf Khozin
(Ketua Komisi Fatwa MUI Jawa Timur/Direktur Aswaja Center PWNU Jatim)
Memang ada riwayat yang menyebut Tarawih 11 rakaat namun surat yang dibaca adalah 200 ayat. Lha orang yang Tarawih 11 rakaat di masa sekarang justru hanya mengambil rakaatnya namun tidak mengamalkan bacaan 200 ayatnya.
Alhafidz Ibnu Hajar berkata:
لَمْ يَقَعْ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ عَدَدُ الرَّكَعَاتِ الَّتِي كَانَ يُصَلِّي بِهَا أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي ذَلِكَ فَفِي ” الْمُوَطَّأ ” عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ عَنْ السَّائِبِ بْنِ يَزِيْدَ أَنَّهَا إِحْدَى عَشْرَةَ ، وَرَوَاهُ سَعِيْد بْن مَنْصُوْرٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ وَزَادَ فِيهِ ” وَكَانُوْا يَقْرَءُوْنَ بِالْمِائَتَيْنِ وَيَقُوْمُوْنَ عَلَى الْعِصِيِّ مِنْ طُوْلِ الْقِيَامِ ” وَرَوَاهُ مُحَمَّد بْن نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ مِنْ طَرِيْقِ مُحَمَّدِ بْن إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ فَقَالَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ وَرَوَاهُ عَبْد الرَّزَّاق مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ مُحَمَّد بْن يُوْسُفَ فَقَالَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ ، وَرَوَى مَالِكٌ مِنْ طَرِيق يَزِيد بْن خَصِيْفَةَ عَنْ السَّائِب بْنِ يَزِيْدَ عِشْرِينَ رَكْعَةً وَهَذَا مَحْمُوْلٌ عَلَى غَيْرِ الْوِتْرِ ، وَعَنْ يَزِيْدَ بْنِ رُوْمَانَ قَالَ ” كَانَ النَّاس يَقُوْمُوْنَ فِي زَمَانِ عُمَرَ بِثَلَاثٍ وَعِشْرِيْنَ ” وَرَوَى مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ مِنْ طَرِيْقِ عَطَاءٍ قَالَ ” أَدْرَكْتُهُمْ فِي رَمَضَانَ يُصَلُّوْنَ عِشْرِيْنَ رَكْعَة وَثَلَاثَ رَكَعَاتِ الْوِتْرِ ” (فتح الباري لابن حجر – ج 6 / ص 292)
Tidak dijelaskan bilangan rakaat salat yang dilakukan oleh Ubay bin Ka’b. Masalah ini terjadi perbedaan pendapat. Dalam kitab al-Muwatha’ (Imam Malik) dari Saib bin Yazid adalah 11 rakaat. Riwayat lain menyebutkan ‘Mereka membaca 200 ayat dan berdiri memegang tongkat, karena lamanya berdiri’. Riwayat Muhammad bin Yusuf 13 rakaat. Riwayat Saib bin Yazid adalah 20 rakaat, tanpa witir. Riwayat Atha’ adalah 23 rakaat” (al-Hafidz Ibnu Hajar, Fath al-Bari Syarah Sahih al-Bukhari, 6/288)
Sumber: https://www.facebook.com/makruf.khozin/posts/1302311329796853